رسالـة "" ماجسـتير ""
اسم الباحث : وليد سالم محمد الحلفاوي .
عنوان الرسالـة : برنامج لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمة في ضوء بعض المستحدثات التكنولوجية .
سنة الحصول عليها : 2004م – 1425هـ
الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
"" ملخص الرسالـة ""
تتمثل الرسالة في عدم تمكن أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة من بعض المستحدثات التكنولوجية ويمكن صياغة أسئلة البحث من التساؤلات الآتية :-
1- ما المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها أخصائي تكنولوجيا التعليم؟
2- ما البرنامج المقترح لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم على استخدام هذه المستحدثات ؟
3- ما فاعلية هذا البرنامج في تمكين أخصائي تكنولوجيا التعليم من استخدام هذا المستحدثات ؟
أهداف البحث :-
يهدف إلى بناء برنامج لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :
1- يتعرف على المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة .
2- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في :
• تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم .
• تنمية الجوانب المهارية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم .
عينة البحث :-
تم اختيار عينة البحث من أخصائيين في تكنولوجيا التعليم منها العاملين بمحافظة كفر الشيخ والذي يبلغ عددهم ( 15) أخصائي من الأخصائيين الذي تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم .
نتائج البحث :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لأخصائي تكنولوجيا التعليم قبل البرنامج وبعده لصالح الاختبار البعدي .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أداء أخصائي تكنولوجيا التعليم في بطاقة ملاحظة عامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في الاختبار الخاص بموديول التعليم الالكتروني قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي .
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في الاختبار الخاص بموديول الوسائل المتعددة قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي .
5- وجود فاعلية البرنامج المقترح إلى مستوي (1.1) على الأقل كمل يقاس بمعادلة لكسب المعدل من النواحي المعرفية والنواحي الأدائية المتضمنة في البرنامج .
A
اسم الباحث : وليد سالم محمد الحلفاوي .
عنوان الرسالـة : برنامج لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمة في ضوء بعض المستحدثات التكنولوجية .
سنة الحصول عليها : 2004م – 1425هـ
الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
"" ملخص الرسالـة ""
تتمثل الرسالة في عدم تمكن أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة من بعض المستحدثات التكنولوجية ويمكن صياغة أسئلة البحث من التساؤلات الآتية :-
1- ما المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها أخصائي تكنولوجيا التعليم؟
2- ما البرنامج المقترح لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم على استخدام هذه المستحدثات ؟
3- ما فاعلية هذا البرنامج في تمكين أخصائي تكنولوجيا التعليم من استخدام هذا المستحدثات ؟
أهداف البحث :-
يهدف إلى بناء برنامج لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :
1- يتعرف على المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة .
2- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في :
• تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم .
• تنمية الجوانب المهارية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم .
عينة البحث :-
تم اختيار عينة البحث من أخصائيين في تكنولوجيا التعليم منها العاملين بمحافظة كفر الشيخ والذي يبلغ عددهم ( 15) أخصائي من الأخصائيين الذي تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم .
نتائج البحث :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لأخصائي تكنولوجيا التعليم قبل البرنامج وبعده لصالح الاختبار البعدي .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أداء أخصائي تكنولوجيا التعليم في بطاقة ملاحظة عامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في الاختبار الخاص بموديول التعليم الالكتروني قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي .
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في الاختبار الخاص بموديول الوسائل المتعددة قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي .
5- وجود فاعلية البرنامج المقترح إلى مستوي (1.1) على الأقل كمل يقاس بمعادلة لكسب المعدل من النواحي المعرفية والنواحي الأدائية المتضمنة في البرنامج .
A