شبكه تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    اسم الباحث: ياسر سيد محمد الجبرتي

    REHAM M
    REHAM M


    عدد الرسائل : 12
    الاوسمة : اسم الباحث: ياسر سيد محمد الجبرتي Tamauz
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    اسم الباحث: ياسر سيد محمد الجبرتي Empty اسم الباحث: ياسر سيد محمد الجبرتي

    مُساهمة من طرف REHAM M الإثنين فبراير 15, 2010 4:02 am

    رسالة "" ماجسـتير ""

    اسم الباحث: ياسر سيد محمد الجبرتي
    عنوان الرسالة : برنامج في التعليم الذاتي للغات الكمبيوتر لطلاب كلية التربية النوعية بالقاهرة
    سنة الحصول عليها : 2002م – 1423هـ
    الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم

    "" ملخص الرسالة ""

    أتضح للباحث أن الطريقة المتبعة حاليا طريقة البيان العملي المسبوقة بمحاضرة في تدريس هذه المقررات لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم وخاصة ما يتعلق بإكساب الطلاب مهارة استخدام لغات برمجة الكمبيوتر لإعداد البرامج التعليمية لعدد من المشكلات هي :
    1- زيادة إعداد الطلاب على الجهاز الواحد أثناء البيان العملي بسبب قلة الأجهزة
    2- عدم مراعاة الفروق الفردية في عملية التعلم لذا تهدف هذه الدراسة إلى إتاحة الفرصة لطلاب وطالبات شعبة تكنولوجيا التعليم لممارسة مهارة التعلم الذاتي من خلال برنامج الكمبيوتر

    أهداف البحث :
    1- تقديم نموذج لبرنامج تعلم ذاتي باستخدام الكمبيوتر لتعلم لغات الكمبيوتر المقرر على الطلاب
    2- قياس فعالية استخدام البرنامج المقترح في التدريس على مستوي التحصيل الدراسي

    أهمية البحث :
    1- يقدم نموذجا لبرنامج تعلم ذاتي باستخدام الكمبيوتر لتعلم لغات برمجة الكمبيوتر
    2- يكسب الطلاب القدرة على التعلم الذاتي معتمدين في ذلك على جهدهم وقدراتهم وسرعتهم الخاصة في التعلم .
    3- يستجيب لما ينادي به التربويين عامة وأساتذة تكنولوجيا التعليم خاصة من استخدام أساليب جديدة تفاعلية في التعلم الذاتي
    4- يسهم في تقديم أسلوب جديد لتعلم لغات الكمبيوتر بما يتمشى مع نتائج الدراسات التي أكدت فاعلية الكمبيوتر كأداة تعليمية ناجحة

    عينة البحث :
    مجموعة عشوائية من طلاب وطالبات الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم للعام (2000-2001) عددهم (50) تم تقسيمهم إلى مجموعتين :
    & المجموعة الضابطة
    & المجموعة التجريبية

    نتائج البحث :
    1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيع البعدي .
    2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي النظري ( التطبيق البعدي )للمجموعة التجريبية ( التي استخدمت البرنامج المقترح ) ودرجات المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية ) لصالح المجموعة التجريبية

    رسالـة "" ماجسـتير ""

    اسم الباحث:. هويدا سعيد عبد الحميد .
    عنوان الرسالـة : فاعلية وسائط متعددة في علاج صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي .
    سنة الحصول عليها : 2004 م
    الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم

    "" ملخص الرسالـة ""

    1- يعد الفشل في تعليم مهارات القراءة من أكثر المشكلات شيوعا لدي الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم لان صعوبات القراءة تمثل السبب الرئيسي للفشل المدرسي كما أن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة يكون لديه إحساس بالعجز وعدم الثقة بالنفس وميول عدوانية وانطواء.
    2- صعوبات القراءة أهم محاور التعليم أن لم تكن المحور الأهم و الأساسي فيها لما لها من تأثير على التحصيل الأكاديمي وان الكتب المسجلة على شريط تسجيل كانت أكثر مواءمة لهؤلاء الطلاب حيث كان لها اثر بالغ في تسهيل التعلم لديهم ومن هنا تكمن مشكلة البحث الحالي في الإجابة على التساؤل :
    & هل تسهم الوسائط التعليمية المتعددة في علاج صعوبات القراءة ؟

    أهداف البحث :
    1- الوقوف علة فاعلية وسائط تعليمية في علاج صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصف الرابع للتعليم الأساسي من خلال وسيط سمعي متكامل مع وسيط بصري ( الشفافيات التعليمية واللوحات )




    أهمية البحث :
    1- التصدي لظاهرة من أهم الظواهر وهي ظاهرة صعوبات القراءة التي تعد أكثر صعوبات التعلم انتشارا بين الأطفال ومن ابرز أسباب فشلهم الدراسي بل أن هذه الظاهرة لها تأثيرها الضار على شخصياتهم واتجاهاتهم نحو التعلم
    2- تبصير المعلمين بكيفية علاج صعوبات القراءة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة .

    عينة الدراسة :
    اقتصر تطبيق البحث الحالي على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة مجمع مبارك بمحافظة القاهرة
    الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 9-11)سنة ومستوي ذكاء
    (900-110) على اختيار الذكاء المصور
    والذين يعانون من صعوبات قراءة ( الحاصلون على اقل من 60% ) في اختبار تشخيصي لصعوبات القراءة المستخدمة في البحث .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 10:50 am